الشيخ علي ابو الطيب الالوسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كتاب الكلم الطيب والسحاب الصيب في نسب ال ابو الطيب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كتاب الكلم الطيب والسحاب الصيب في نسب ال ابو الطيب Empty كتاب الكلم الطيب والسحاب الصيب في نسب ال ابو الطيب

مُساهمة  علي الالوسي الإثنين أغسطس 30, 2010 11:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تود ادارة منتديات الالوسي ان تشكر الاخ الكريم الغالبي العضو في منتديات المجلس العام للسادة الاشراف على انشاء كتاب الكلم الطيب والسحاب الصيب وبطلته الرائعة متمنية له المزيد من الابداع والنجاح الدائم





المقدمة

الحمد لله الذي جعل قبائل السادات سادات القبائل وصلاته وسلامه على نبيه القائل (كل نسب وسبب منقطع يوم القيامة إلا نسبي وسببي) وعلى آله الطيبين الأطهار وصحابته الميامين الأخيار من المهاجرين والأنصار وتابعيهم إلى يوم القرار.

وبعد

فهذه عقود جوهرية وسبائك عسجدية قد جمعت شتاتها وألفت بين متفرقاتها من مصادر وثيقة مما يتصل بنسب أسرتنا التي إليها نعتزي والتي تمت بشريف نسبها إلى سيد الكونين ومولى الثقلين زينة الوجود وفخر كل شاهد ومشهود صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم والذي دفعني إلى ذلك ما لاحظته من إغفال ذكر هذه الأسرة العريقة والسلالة الطاهرة الوثيقة من قبل جماعة من المؤلفين حتى أنهم قدموا المفضول على الفاضل ولم يفرقوا في إطلاق النعوت بين الحق والباطل فحركتني حمية الانتصار للحقيقة أن أجرد صارم العزم إلى تحرير شيء مما يتصل بهذا المقام ويكشف عن وجه الحقائق اللثام وإن كان لابد من ذكر الفضل لأهله والاعتراف بالجميل فإني لا أنسى أن الباعث الأول والمشجع على ذلك هو الأخ في الله النسابة صديقنا السيد عبد الستار الحسني البغدادي وذلك في أثناء زيارته لنا في هيت سنة 1992 ميلادية فكان له الأثر الفعال في تحريك همتي إلى خدمة حامتي وقد جعلت هذا التحرير على قسمين:

الأول: تراجم مشاهير الأجداد على جهة الاختصار.

الثاني: سرد النسب الشريف وذكر نسب من يتلقب بالآلوسي من غير أسرتنا ذاكرا نسبه على ما هو معروف عند أسرته وذلك للتمييز بين أسرتنا وتلك الأسرة معتمدا في كل ما سطرته هنا الدليل القاطع والبينة الساطعة والأثر المنقول عن المعمرين من الموثوق بنقلهم.

فجاء على ما تراه ونسأل الله تعالى أن ينفع به ويثيبنا بمقدار إخلاصنا عليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

تصدير في أهمية علم النسب

جاء في مقدمة عمدة الطالب: النسب أساس الشرف وجذم الفضيلة ومناط الفخر ومرتكز لواء العظمة ومنبثق لوائها وبه يعرف الصميم من اللصيق والمفتعل من العريق فيذاد عن حوزة الخطر من ليس له بكفؤ أو يزوى عن حومته من امتصته الرذائل وقد جاءتنا الحنيفية البيضاء بإكرام الشريف وتحري المنابت الكريمة في الزواج وأداء حق الرسالة في المودة بالقربى إلى غيرها من الأحكام وكلها منوطة لمعرفة الأنساب.

والنسب مجلبة للعز مدعاة للقوة فمتى عرف أفراد من البشر أو قبائل منهم أنهم تلفهم جامعة النسب فإن قلب كل منهم يحن للآخر ونفسه تنزع للاحتكاك به والتزلف إليه وإدنائه منه والأخذ بناصره والقيام لصالحه ودفع الضيم عنه وسد أعوازه ولا تدور هذه الهاجسة في خلد أي منهم إلا يجد مثلها من صاحبه قضية الجبلة البشرية وقد أكد ذلك دين الإسلام فأمر بصلة الأرحام ووعد لها بالمثوبات الجزيلة وتوعد على قطعها لئلا تتخاذل الأيدي وتتدابر النفوس فيفشل الإنسان في حاجته ورقيه ويفشل في مؤنه واقتصاده ويفشل في عمله وأدبه وهل تعرف الأرحام إلا بمعرفة القبائل والأفخاذ والفصائل التي هي موضوع علم النسب.

وقد ورد في الأثر (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم من أين أنت؟ قال من قرية كذا).

وقد اهتم العرب في جاهليتهم بعلم الأنساب وظهر منهم نسابون يصلون الفروع بالأصول والأفخاذ بالبطون بل تعدى اهتمامهم إلى أنساب خيولهم فكان منهم من ينسب الفرس إلى جده العاشر وأكثر، وألف بين ذلك المصنفات، ومن ذلك كتاب للأصمعي، والاعتبار والوجدان يساعدان على ذلك فإن النسب له تأثير بالغ فيمن يعتزي إليه سلبا أو إيجابا.

قال الشاعر الحكيم:

وإذا جهلت من امرئ أعراقه ** وقرينه فانظر إلى ما يصنع

بل حث ديننا الحنيف على توخي المناكح الكريمة، كما جاء في الحديث المعروف (إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في منبت السوء).

وعلى تقدير ما ذهب بعضهم بالحكم بضعفه فإن معناه صحيح في نفسه والشواهد تدل على اطراده في الأحكام الشريفة المطهرة وفي هذا المعنى يقول الشاعر وقد استخدم القياس المنطقي:

لا تخطبن سوى كريمة معشر ** فالعرق دساس من الجهتين

أو ما ترى أن النتيجة دائما ** تبع الأخس من المقدمتين



نسب الأسرة الشريفة

تنسب هذه الأسرة إلى جدها الأعلى العلامة الشريف السيد أبو الطيب بن السيد عبد الله بن السيد مجد الدين بن ولي الدين بن حسين بن كمال الدين بن شمس الدين بن محمد بن شمس الدين بن طاووس (حارس) بن شمس الدين بن شهاب الدين بن أبي القاسم بن السيد أمير بن محمد بن أحمد بن الشريف بيدار (وفي بعض النسخ بندار) بن عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد النقيب بن أحمد بن موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام الحسين سيد شباب أهل الجنة وقرة عين أهل السنة بن الإمام أسد الله الغالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.

نسب كأن عليه من شمس الضحى ** نورا ومن فلق الصباح عمودا

ما فيه إلا سيد من سيد ** ورث المكارم والعلا والجودا



تراجم المشهورين في عمود النسب الشريف على جهة الاختصار

1 - الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) (وكرم الله وجهه)

وهو أسد الله الغالب فارس المشارق والمغارب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) واسم أبي طالب مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن عدنان إلى هنا انتسب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ثم قال (كذب النسابون) يعني ما بعد عدنان إلى الأخير وكان يقرأ قوله تعالى: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} والذي لاشك فيه أن عدنان من نسب إسماعيل بن إبراهيم كما أجمع على ذلك العلماء والنسابون.

وأم الإمام علي فاطمة بنت أسد بن هاشم فهو أول هاشمي ولد بين هاشميين وكان أصغر إخوته وبنيه وبين أخيه طالب ثلاثون سنة وكان كل واحد من بني أبي طالب الأربعة أصغر من الآخر بعشر سنين، طالب أكبرهم ثم عقيل ثم جعفر ثم علي وكانت ولادته في مكة. وقد ولد وأبوه غائبا فسمته أمه باسم أبيها (أسد) فلما قدم أبو طالب سماه (عليا) ومن هنا يسمى أمير المؤمنين (حيدرة) لأن حيدرة من أسماء الأسد وقد ذكر في ذلك شعره يوم حنين.

( أنا الذي سمتني أمي حيدرة)

ويكنى أبا الحسن وأبا تراب وكانت أحب كنية إليه، لأن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كناه بها

وفضائله أشهر من أن تحصى، وقد أفردت فيها مصنفات فمن ذلك: كتاب الخصائص العلوية للحافظ النسائي، والمناقب للموفق بن أحمد الخوارزمي الحنفي، وكفاية الطالب للكنجي الشافعي.

ومضى شهيدا بعد أن ضربه عبد الرحمن بن ملجم ليلة التاسع عشر من رمضان سنة 40 للهجرة وتوفي في ليلة الحادي والعشرين منه.

وجاء في كتاب عمدة الطالب ص 63 – 64 وكان لأمير المؤمنين علي أكثر الروايات ستة وثلاثون ولدا، ثمانية عشر منهم ذكور . وثمان عشر أنثى. وروي خمسة وثلاثون وحكى الشيخ العمري النسابة رحمه الله في كتاب (المجدي) في الأنساب أنه وجد بخط الشيخ العبيدلي ما صورته أولاد علي من الذكور ستة عشر وورث منهم ثلاثة عشر . وقتل بالطف منهم ستة والعقب في خمسة رجال (الحسن . والحسين . ومحمد بن الحنفية . والعباس شهيد الطف . وعمر الأطرف).

2 - الإمام الحسين عليه السلام

سبط الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وريحانته في الدنيا ويكنى أبا عبد الله ولد في سنة 4 للهجرة وقتل سنة 61 للهجرة وكان بين ولادة أخيه الحسن والحمل به خمسون يوما. وقيل طهر واحد وأرضعته أم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب بلبن قثم بن العباس وأولد له أربعة بنين وبنتين هم (علي الأكبر. وعلي الأصغر. وزين العابدين. وجعفر وعبد الله) أما البنتان فهما (فاطمة وسكينة) ولا عقب له إلا من زين العابدين.



3 - الإمام زين العابدين عليه السلام

هو علي بن الحسين الملقب بالسجاد وكان يوم الطف مريضا ولم يقاتل وزعم بعضهم أنه كان صغيرا وهذا لا يصح قال الزبير بن بكار النساب: وكان عمره يوم الطف ثلاث وعشرين سنة. وقال الواقدي: ولد علي بن الحسين سنة 33 هجرية فيكون عمره يوم الطف ثمان وعشرين سنة وتوفي سنة 95 للهجرة ودفن بالبقيع وفضائله كثيرة لا يسعها هذا المختصر.

وأعقب من ستة رجال هم (محمد الباقر. عبدالله الباهر. زيد الشهيد. عمر الأشرف. الحسين الأصغر. علي الأصغر).

4 - الإمام محمد الباقر عليه السلام
ويكنى أبا جعفر وأمه فاطمة بنت الحسن السبط فهو علوي بني علويين ولقب بالباقر لغزارة علمه.
ولد سنة 59 للهجرة بالمدينة في حياة جده وتوفي في شهر ربيع الآخر سنة 114 للهجرة في أيام هشام عبد الملك، وهو ابن 55 سنة ودفن بالبقيع وأعقب من أبي عبد الله جعفر الصادق وحده. قال الشيخ أبو نصر البخاري في سر السلسة: (ولد محمد الباقر أربعة بنين وبنتين درجوا كلهم إلا أبا عبد الله جعفر بن محمد وإليه ينتهي نسبه وعقبه . فكل من انتسب إلى الباقر من غير ولده الصادق فهو كذاب دعي). وقال العمري في (المجدي): ولد أم سلمة وزينب الصغرى وجعفر الصادق وعبد الله ولد وانقرض وعليا كانت له بنت وزيدا وعبيد الله بن المثقفية درج.

5 - الإمام جعفر الصادق عليه السلام
أمه أم فروة بنت القاسم الجنية بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه وأمها أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر ولهذا كان الصادق يقول: ولدني أبو بكر مرتين مفتخرا بذلك. ويقال له عمود الشرف ومناقبه كثيرة.
ولد سنة 80 للهجرة وتوفي سنة 148 للهجرة ودفن بالبقيع وكان من العلماء الفقهاء وأعقب من خمسة رجال (موسى الكاظم. إسماعيل. علي العريضي. محمد المأمون. إسحاق المؤتمن)

وأكثر أولاده عقبا هو الإمام موسى الكاظم عليه السلام.

6 - الإمام موسى الكاظم عليه السلام
ويكنى أبا الحسن أو أبا إبراهيم وأمه أم ولد يقال لها حميدة المغربية ويقال نباتة.
ولد بالأبواء (موضع بين مكة والمدينة) سنة 128 للهجرة وتوفي ببغداد سنة 183 للهجرة وله يومئذ 55 سنة ودفن بمقابر قريش حيث مرقده الحالي (الكاظمية) وكان أسمر اللون عظيم الفضل رابط الجأش واسع العطاء ولقب بالكاظم لكظمه الغيظ وحلمه، وكان يخرج بالليل وفي كمه صرة من الدراهم فيعطي من لقيه ومن أراد بره وكان يضرب المثل بصرة موسى وولد له ستون ولدا و37 بنتا و23 ابنا درج منهم خمسة لم يعقبوا بغير خلاف وهم (عبد الرحمن وعقيل والقاسم ويحيى وداوود) ومنهم ثلاثة لهم إناث وليس لأحد منهم ولد ذكر وهم (سليمان والفضل وأحمد) ومنهم خمسة في أعقابهم خلاف وهم (الحسين، وإبراهيم الأكبر، وهارون وزيد، والحسن).ومنهم عشرة أعقبوا بغير خلاف وهم (علي، وإبراهيم الأصغر، والعباس، وإسماعيل، ومحمد، وإسحاق وحمزة، وعبد الله، وعبيد الله، وجعفر) هكذا قال الشيخ أبو نصر البخاري في (سر السلسة). وقال الشيخ تاج الدين: أعقب الكاظم من 13 رجلا منهم أربعة مكثرون وهم (علي الرضا وإبراهيم المرتضى ومحمد العابد وجعفر) وأربعة متوسطون وهم (زيد النار وعبد الله وعبيد الله وحمزة) وخمسة مقلون وهم (العباس وهارون وإسحاق والحسن والحسين).

7 - الإمام علي الرضا عليه السلام
ويكنى أبا الحسن ولم يكن في الطالبيين في عصره مثله. بايع له المأمون في ولاية العهد وضرب اسمه على الدينار والدراهم وخطب له على المنابر. ثم توفي بطوس ودفن بها وكانت وفاته في شهر صفر سنة 203 للهجرة وقيل ذي القعدة أو ذي الحجة وكان له يوم موته خمسون سنة وكان له ثلاثة أولاد وهم (محمد الجواد وموسى وفاطمة) وذكر له بعضهم إبراهيم ولم يثبت، وعقبه من الإمام محمد الجواد وحده ولا عقب له من غيره كما أجمع عن ذلك علماء النسب في القديم والحديث.

8 - الإمام محمد الجواد عليه السلام
ويكنى أبا جعفر الثاني تميزا له عن جده الإمام محمد الباقر الذي يكنى أبا جعفر الأول ولد في 19 شهر رمضان وقيل في العاشر من شهر رجب وهو الأصح وكانت ولادته في المدينة سنة 195 للهجرة وأمه أم ولد يقال لها سبيكة وقيل الخيزران ويلقب بالجواد والقانع والمرتضى والنجيب والتقي وأشهرها الأول.
وقد زوجه المأمون ابنته أم الفضل وكانت مجتهدة في إعظامه وتوقيره لقي ربه في آخر شهر ذي القعدة سنة 221 للهجرة أو 222 للهجرة ودفن في مقبرة قريش عند جده الإمام موسى الكاظم وعقبه الذي لا يختلف فيه من ولدين هما (الإمام علي الهادي وموسى المبرقع) وقد ذكر بعضهم عقبا من غير هذين الولدين.

9 - السيد موسى المبرقع رضي الله عنه
وهو من السادة الأشراف الذي تشرفوا بالنسبة إلى الدوحة النبوية والسلالة الهاشمية وكان مشارا إليه بالبنان في عصره ولما ورد على الأمير أحمد بن عبد العزيز بن دلف العجيلي خلع عليه خليعا كثيرا ووهبه من المراكب الكثيرة ما لا يحاط بعدده، توفي سنة 296 للهجرة وصلى عليه الأمير العباس بن عمد الفنوي وقد ورد ذكره في كثير من كتب التاريخ والمناقب وأشار بالثناء عليه محب الدين محمد المرتضى الزبيدي في كتابه تاج العروس في شرح جواهر القاموس 51 - 274 كما ورد في كتاب موارد الإتحاف في نقباء السادة الأشراف.

10 – السيد أحمد بن محمد الأعرج
ويكنى بأبي عبد الله ولد في شهر شوال سنة 301 للهجرة وكان سيدا جليل القدر عظيم الشأن رفيع المنزلة تولى نقابة الأشراف وكان من العبادة والنسك والسخاء والجاه وعزة النفس على جانب عظيم.
فوضت إليه نقابة الطالبيين بعد وفاة أبي القاسم العلوي وكان معاصرا للحسين بن علي بن الحسين بن بابويه المحدث وكان عمره يوم وفاته 46 سنة كما ورد في موارد الإتحاف في نقباء السادة الأشراف.

11 - السيد موسى بن السيد أحمد بن السيد محمد الأعرج
كان سيدا جليلا رفيع الشان كأسلافه، ولي نقابة الأشراف بعد أبيه وتزوج ابنة أبي الفتح علي بن محمد بن العميد سنة 374 للهجرة كما نص على ذلك الشريف النسابة أبو طالب الحسيني الديباجي في كتاب أنساب الطالبية وله عقب كثير ولأبنائه جلالة وقدر وذكر عاطر في كتب الأنساب القديمة وقد تولى أكثرهم نقابة الأشراف كما ظهر في عقبه كثير من علماء النسب الذين كتبوا فيه المجلدات الضخام من مشجر ومبسوط وكانت كنيته أبا الحسن كما ورد في موارد الإتحاف.

12 – السيد أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
ويكنى بأبي عبد الله وأمه أم ولد اسمها نجية، وكان سيدا جليل القدر رفيع المنزلة منتحيا متعبدا تولى نقابة الأشراف كأسلافه وظهر أيام أبي السرايا وله ذرية مباركة ولقد ترجم له النسابة السيد ضامن بن شدقم الحسيني الأعرج المدني في كتاب المخطوط (تحفة الأزهار وزلال الأنهار في أولاد الأئمة الأطهار) وأثنى عليه ثناء جميلا كما نص على ذلك صاحب كتاب (موارد الإتحاف).

13 – السيد محمد بن السيد أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
وهو من السادة الرضوية الذين تسنموا ذروة المعالي والمجد وتحلوا بمكارم الأخلاق ومحاسن الصفات وتلك هي إرثهم الحق عن أسلافهم الكرام وما أحراه أن يكون من مصداق قول الشريف الرضي:
ما عذر من ضربت به أعراقه ** حتى بلغت إلى النبي محمد

ألا يمد إلى المكارم باعه ** وينال منقطع العلى والسؤدد

ولا يبعد أن يكون قد تولى النقابة إلا أننا لم نعثر على دليل يؤكد ذلك وبالجملة فهو من سرادق هذا البيت العريق والأرج الفواح من ذلك الرحيق.

14 – السيد عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
هذا السيد حاز من المفاخر ما تنعقد عليه الخناجر وورث المجد من كابر عن كابر
أتاك المجد من هنا وهنا ** فكنت له كمجتمع السيول

حيث أن النقابة والوجاهة قد عرفت في بيته فهو سليل الأئمة والنقباء وقد كتب في كل فن ففي النسب والفقه والأصول واللغة والتفسير والتاريخ لأبنائه العقد المعلى والنصيب الأوفى كقول الشاعر:

من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم ** مثل النجوم التي يهدى بها الساري

15 – السيد بيدار بن عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أحمد بن محمد الأعرج
وفي بعض النسخ بندار وفي نسخة أخرى بيداء وهو السيد الشريف نقيب الأشراف أبو عماد الدين الحسن الرضوي مصلح الدين، وكان من أئمة العارفين ومن السادة الرضوية فله ذيل منتشر في البطائح وغيرها كما نص على ذلك صاحب الكتاب المسمى (غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) ص 67
وقد ذكر نسبه إلى موسى المبرقع السيد الشريف العلامة النسابة جمال الدين أحمد بن مهنا الحسيني الأعرجي المتوفى سنة 682 هجرية في مشجرته المحفوظة القيمة (التذكرة) والتي هي الآن بحوزة بعض الباحثين من أهل الاختصاص بعلم الأنساب وقد ترجم له صاحب كتاب (موارد الإتحاف) في نقابة الأشراف وكان هذا السيد عالما في عصره ومن نسله الشريف محسن النقيب بن رضي الدين محمد بن فخر الدين علي بن رضي الدين حسين بن باد شاه بن أمير بن أبي القاسم بن أمير بن أبي الفضل محمد بن مصلح الدين الحسن بيدار المذكور.

ذكره صاحب كتاب موارد الإتحاف في نقباء الأشراف ص 29 وكانت وفاة السيد محسن المذكور سنة 936 للهجرة وقد استطردنا في ذكر هذا النسب من باب الإشارة إلى انتشار ذرية جدنا السيد بيدار في مختلف البلدان وكونهم من أهل الفضل والجاه والمكانة الرفيعة والنقاية المتوارثة.

ملاحظة وتعليق

جاء في المشجرة المخطوطة الموسومة بـ (شجرة السبطين وشرعة الشطين) للشيخ محسن الرازي والتي هي في الأصل كتاب حديقة النسب للعلامة النسابة أبي الحسن الفتوني من أعلام القرن الثاني عشر الهجري نسب السيد بيدار المذكور على هذه الصورة (بندار. بيدار بن جمال الدين بن ضياء الدين بن قمر الدين بن شهاب الدين بن أحمد بن مطرود بن محمد بن الحسين بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد). ولاشك أن هذا من الغلط الذي وقع فيه صاحب كتاب حديقة النسب وتبعه عليه مشجره في شرعة الشطين لأن إجماع النسابين على أن السيد بيدار من ذرية موسى المبرقع وعلى الصورة التي سقناها في أول الفصل وأما الحسين بن الإمام علي الهادي فهو دارج ولا عقب له بالإجماع ويمكن للباحث مراجعة عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب لابن عنبة الداوودي الحسيني المتوفى سنة 828 للهجرة.

نحن والسادة الغوالب في الغراف (الناصرية)

يتصل نسب السادة المعروفين بالغوالب والذين يقطن أكثرهم في محافظة ذي قار وبعض مناطق الفرات الأوسط ومنطقة الكفل والهندية طويريج بجدنا النقيب السيد الشريف (بيدار) عن طريق جدهم السيد (غالب) المذكور في كتاب حديقة النسب للفتوني الذي هو من أعلام القرن الثاني عشر الهجري كما أشرنا إلى ذلك وصورة نسبهم كالآتي:

السيد (غالب بن شمس الدين بن قمر الدين بن بدر الدين بن بهاء الدين بن جمال الدين بن شرف الدين بن فائز الدين بن شهاب الدين بن نور الدين بن بدر الدين بن السيد بيدار) المذكور وعلى ذلك جميع مشجراتهم.

وقد ألف أحد فضلائهم من المعاصرين وهو الخطيب السيد قاسم بن السيد هجر المفضل كتابا في نسبهم وذكر اتصال نسب السادة الآلوسيين بهم واتصالهم بالآلوسي وإنهم أبناء جد واحد. وقد أشار صاحب الكتاب المسمى بغاية الاختصار وهو من المؤلفات القديمة في علم النسب إلى أن السيد (بيدار) له عقب في البطائح والسادة الغوالب من هؤلاء ومن الغوالب السادة المعروفون بالشرامطة في منطقة ذي الكفل ومنهم السيد محمد أبو العلوم الشرموطي المتوفى سنة 1308 للهجرة بن السيد (هاشم بن محسن بن علي بن حسين بن سعد بن أحمد بن يعقوب بن سعد بن غالب) جد العشيرة المذكور ترجم له صاحب كتاب معارف الرجال.

نحن وأسرة السيد أبي الثناء الآلوسي المفسر الشهير

يتصل نسب أسرة العلامة المفسر الشهير صاحب كتاب روح المعاني في تفسير القران الكريم والسبع المثاني وغيره من المصنفات بنسبنا والجد الجامع لنا ولهم هو السيد (الحسين بن كمال الدين بن شمس الدين) حيث أعقب السيد (الحسين) المذكور ولدين هما السيد (ولي الدين) الذي هو جد أسرتنا (آل الطيب) والآخر هو السيد (علي) جد أسرة أبي الثناء الآلوسي وأما صورة نسبهم فهي كالآتي:

السيد (محمود أبو الثناء شهاب الدين الآلوسي بن عبد الله صلاح الدين بن درويش بن عاشور بن محمد بن ناصر الدين بن الحسين بن علي بن الحسين بن كمال الدين بن محمد بن شمس الدين بن حارس (كذا في نسب الآلوسي وفي نسبنا طاووس) ولاشك أن أحدهما مصحف عن الآخر لتقاربهم في الصورة، بن شمس الدين بن شهاب الدين بن أبي القاسم بن أمير بن أبي الفضل محمد بن بيدار) المذكور.

وقد نظم نسب السيد أبي الثناء الآلوسي الشاعر الشهير عبد الباقي العمري كما نص على ذلك العلامة الأستاذ بهجت الأثري في كتابه أعلام العراق ص 9 - 10 وقد آثرنا إثباتها هنا للأهمية وكونها من نظم شاعر كبير عاصر السيد أبا الثناء وهذه صورتها:

السيد المحمود في الأفعال ** سليل عبد الله ذي الأفضال

أبوه محمود بن درويش ** ينمى لعاشور غياث الدين

ابن محمد سليل ناصر ** للدين ينمى للحسين الطاهر

ابن علي بن الحسين المعتزي ** إلى كمال الدين ذي التعزز

سليل شمس الدين ذي التبيين ** أبي محمد بن شمس الدين

سليل حارس لشمس الدين ** يعزى وذا نجل شهاب الدين

ابن أبي القاسم طاهر النسب ** ابن أمير ذاك باهر الحسب

ابن محمد إلى بيدار ** يعزى كما جاء في الآثار

وجاء من بعد أبيه عيسى ** محمد بن أحمد بن موسى

وأحمد من بعده محمد ** وأحمد الأعرج فهو السيد

ينمى إلى الشهير بالمبرقع ** موسى إلى الجواد فانمه ودع

ابن الرضا أبوه موسى الكاظم ** أبوه جعفر الإمام العالم

ابن محمد الإمام الباقر ** سليل زين العابدين الطاهر

نجل الحسين السبط عالي الهمم ** ريحانة الهادي شفيع للأمم

نجل علي الصهر ذي المفاخر ** حاز العلا من كابر عن كابر

وأمه فاطمة البتول ** بضعة طه المجتبى الرسول

صلى عليه الملك الوهاب ** ما اتصلت بين الورى الأنساب



وقد قال الأستاذ الأثري في أعلام العراق ص 9 عن السادة الآلوسيين ما نصه: والآلوسيون سادة أشراف محبوكو الأطراف وضعوا إلى زينة النسب حلية الأدب فتفيؤوا في الشرف مكانا عليا وهم على ثبوت نسبهم من أبعد الناس عن التفاخر في الأنساب ولعمري إن انتسابهم إلى العلم ليكفيهم ومحك النسب العمل.

إن فاتكم أصل امرئ ففعاله ** تنبيكم عن أصله المتناهي

وما أجمل قول السيد أبي الثناء في تفسير روح المعاني عند تفسير قوله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (فالكرم اللائق بالنسب أن يتقي الله ويكتسب من الخصال الحميدة ما لو كانت في غير نسب لكفته ليكون قد زاد على الزبر شهدا وعلق على جيد الحسناء عقدا ولا يكتفي بمجرد الانتساب إلى جدود سلفوا ليقال نعم الجدود ولكن بئسما خلفوا .... وافتخار المرء بوصف أبيه هو افتخار الكوسج بلحية أخيه).

وممن يعتزي إلى السيد جدنا بيدار ركن الدين الحسن النقيب وأسرة آل الشوكة في بني داهر ومنهم أسرة في الكرخ من بغداد ومنهم السيد كاظم الشوكة البغدادي كان من أهل الفضل والعلم ولا يخفى أن آل الشوكة المنتهي نسبهم إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام غير السادة الشوكية المتصل نسبهم بالإمام موسى الكاظم عليه السلام من غير الإمام علي الرضا عليه السلام.

فائدة مهمة

هناك أسرتان ممن ينتسب إلى الأسرة الهاشمية تعرف كل منها بلقب الآلوسي:

أحدهما: أسرتنا ومنها أسرة السيد أبي الثناء الآلوسي وهذه الأسرة حسينية النسب وقد مر عليك تفصيل نسبها.

والأسرة الثانية: تنتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس سره. وهم ينتسبون كما في مشجراتهم للإمام الحسن السبط عليه السلام وهم حسنيون.

والآلوسيون الحسنيون من ذرية الشيخ الكيلاني أسرتان:

أحدهما: تعرف ببيت الحجي وهم ينتسبون إلى عبد العزيز الحيالي. وهو دفين الحيال ابن الشيخ عبد القادر الكيلاني.

والثانية: تنتسب إلى حضرة الشيخ عبد الرزاق بن الشيخ عبد القادر الكيلاني وهي المعروفة بأسرة آل الطيار وأصل هذه الأسرة من مدينة حماه في الشام. وأول مهاجر من أجدادهم إلى آلوس الشيخ عبد القادر الطيار دفين آلوس ومازال قبره قائما يزار، ومن ذرية عبد القادر الطيار السيد بهجت بن السيد محمود بن السيد معروف الآلوسي سكين الفلوجة حاليا ومنهم أسرة السيد المرحوم عبد الكريم الآلوسي ومن أولاده الشيخ هشام الآلوسي سكين الفلوجة أيضا وأعرف من إخوانه أيضا تغلب وحاتم إخوان الشيخ هشام الآلوسي. ومن هذه الأسرة الباحث الكبير السيد جمال الدين ابن العلامة الشيخ علي علاء الدين الآلوسي وهؤلاء من فروع الأسرة في تكريت وهو اليوم في بغداد ومن أعيان فضلائها ولنا مع هذه الأسرة مصاهرة أيضا.

وقد كتب السيد كمال الدين شقيق السيد جمال الدين الآلوسي وهو من سكنة تكريت وابنه الخطاط والفنان الكبير إياد الآلوسي نسبهم وهذه صورته:

(السيد كمال الدين بن العالم الكامل علاء الدين علي بن الفرد الفريد السيد عبد الحميد بن السيد محمد بن السيد العلامة طه بن السيد الشيخ عبد الله بن السيد الشيخ جعفر بن السيد الشيخ علي بن السيد الشيخ عبد القادر الطيار أول من نزل آلوس من هذه الأسرة القادرية الحسنية وساد أهلها بن السيد الشيخ عفيف الدين حسين بن السيد الشيخ محي الدين عبد القادر بن السيد الشيخ محمد بن السيد الشيخ علاء الدين علي دفين مصر بن السيد الشيخ ظهير الدين أحمد بن السيد الشيخ قاضي القضاة أبي صالح نصير بن قدوة العارفين السيد الشيخ أبي بكر عبد الرزاق بن غوث الآفاق بالاتفاق أبي محمد الشيخ عبد القادر قدس سره بن أبي صالح موسى جنكي دوس ومعناها عظيم القدر موسى الجون لقب به لسماره بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن أمير المؤمنين أبي محمد الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه وعن أصحاب رسول الله عليهم أفضل الصلاة والسلام).

ملاحظة أيضا مهمة

قام متفضلا حفيد الشيخ السيد جمال الدين شقيق السيد كمال الدين الآلوسي بن الشيخ الفاضل ظافر بن عاصم بن جمال الدين إمام وخطيب جامع المثنى في بغداد بجلب النسب الشريف مساعدة منه في إتمام الفائدة وقد قرأت عليه النسب الشريف حرفيا فجزاه الله خيرا.

تعليق

هكذا ورد في أصل المشجرة وقد سقط منها جملة من الأسماء والصواب أن الشيخ عبد القادر على النسب الموجود لدى أحفاده – هو ابن أبي صالح موسى جنكي دوست بن عبد الله الجيلي بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود الأمير بن موسى الثاني بن عبد الله الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض إلى آخر النسب

السيد (أبو الطيب) جد الأسرة

هو السيد الشريف (أبو الطيب) وكنيته اسمه إذ لم نعثر على غير كنيته وله أسوة بكثير من العلماء والأشراف التي حفظت كناهم ولم تعرف أسماؤهم. عاش أبو الطيب في هيت وكان يطلق عليه قدوة العلماء وكأنه لقب رسمي به وهو من أهل (القرن الحادي عشر الهجري) على ما استنتجه أحد أحفاده وهو الشيخ بهجت أبو الطيب وذلك اعتمادا على وثيقة محفوظة لديه موقعة في بغداد حيث ذهب أخوه السيد أبو الغيث وأبناؤه هناك والظاهر أن ذهابه إلى بغداد كان من أجل إثبات ميراثهم أو بعض حقوقهم التي خصتهم بها الدولة العثمانية كإعفائهم من الخدمة العسكرية أو إعطائهم خمس الفيء أو ما شابه ذلك وقد عمر الشريف أبو الطيب أكثر من (100 سنة) وربما عاش إلى (130 سنة) بالظن والذي يدل على ذلك شراء قرية بنان التي مازالت تحت تصرف أبنائه يتوارثونها الخلف عن السلف والتي تبعد عن هيت 7 كم والتي اشتراها بسبعة أسهم (سبع أكرو) وكانت موقعة من كاتب ديوان أبو ريشة والتي سيطر عليها في زمن ضعف السلطة قبل مجيء العثمانيين بقليل ووثيقة بناء المسجد التي منها المقدمة وشروط المسجد في (1110 هجري) وقد ورد وصفه في إحدى الوقفيات بعد ذكر الآيات والأحاديث التي تحث على الصدقة وقفيته لذريته حيث جاء ما هذا نصه (كذلك وقع الإلهام الإلهي في نفس العالم التقي النقي الشيخ أبو الطيب بن عبد الله بن مجد الدين) حيث أثبت اسمه واسم أبيه في أكثر من وثيقة لا يتطرق إليها أدنى شك ولا مجال للتلاعب فيها منذ (500 عام) وهي محفوظة لدى السيد (بهجت أبو الطيب) الذي أشاد بذكر جده (أبو الطيب) بقصيدته العصماء بقوله:

جدي أبو الطيب المعطر ذكره ** إذ قد غدا عنواننا يتخلد

من قدوة العلماء وهو إمامهم ** هذي وثائقه وذاك المسجد

قد ساد هيتا في المكارم سابقا ** علما وفضلا نوره يتجدد

طابت شمائله فكان كأنه ** قمر تلألأ غاب عنه الفرقد

هذي مناقبه الغزيرة أشرقت ** كالشمس طالعة وخاب الحسد

قد خصه الرحمن فضلا زانه ** والله أعلم إذ يخص ويسعد

إن كنت تواقا لتعرف قدره ** سل عنه من آذاه وهو موسد

ينبئك من شهد الحقيقة أنه ** في حصن رب العرش ليس يهدد

الأرجوزة المباركة بالنسب الشريف

وقد تفضل أحد علماء النسب المعاصرين وهو السيد عبد الستار الحسني البغدادي بنظم أرجوزة في نسبنا مبتدئا بالسيد علي عبد الغفور راقم هذه السطور وقد نظمها بجلسة واحدة وله منا وافر الشكر والتقدير، وإليك الأرجوزة:

أبدأ باسم مبدع الأكوان ** وملهم الإنسان في البيان

مصليا على النبي الهادي ** قدوة كل حاضر وبادي

المصطفى محمد المختار ** زاكي الأصول طيب النجار

ثم على عترته الأطهار ** وصحبه الأماجد الأخيار

هداتنا إلى الطريق الأرشد ** من كل شهم أو حدي أمجد

وبعد فالحديث جاء مسندا ** عن خير خلق الله مصباح الهدى

في أن كل نسب وسبب ** منقطع في الحشر إلا نسبي

فهاك هذا الرجز اللطيفا ** قد اكتفى بأهله التشريفا

نظمته في نسل أبناء النبي ** السادة الأشراف آل الطيب

من بهم هيت علا منارها ** إذ هم سراة أهلها خيارها

مبتدئا بالسيد الجليل ** من عز في الوفاء عن مثيل

ذاك أبو إسلام المفضال ** بذكره قد زين المقال

وهو علي من تساما للعلى ** وحاز حسن الصيت ما بين الملا

نجل الشريف الهاشمي العلوي ** عبد الغفور سالك الدرب السوي

ابن شهاب من غدا شهابا ** بزهوه قد غنم الثوابا

ابن الشريف حمد المهذب ** أكرم به من سيد ذي نسب

قد انتمى لعابد الرزاق ** من ساد في هيت على الإطلاق

نجل الشريف الحسن بن خالد ** صنو التقى أكرم به من والد

سليل هندي سليل أحمد ** وهو الذي قد اقتفى محمد

ابن أبي الطيب ذي المعالي ** من أغرق الأنام في الأفضال

ذاك الفقيه العالم العلامة ** والله أعلى في الذرى مقامه

وباسمه سميت العشيرة ** فهي به قائمة أثيرة

وباسمه كم شهدت آثار ** لم تمحها الدهور والأعصار

ابن الشريف الشهم عبد الله ** السيد المؤيد الأواه

نجل أخي العلياء مجد الدين ** سليل مولانا ولي الدين

ابن حسن ابن كمال الدين ** ذاك الذي ينمى لشمس الدين

ابن محمد ابن شمس الدين ** سليل طاووس على التعيينِ

وهو ابن شمس الدين والدنيا معا ** إذ كان في الأفق سراجا لامعا

ابن شهاب الدين من غير امترا ** ابن أبي القاسم موئل الورى

ابن أمير ابن الفتى محمد ** سليل بيدار شريف المحتد

وهو الذي يدعى لركن الدين ** الحسن النقي ذي اليقين

سليل عيسى ذي العلا والسؤدد ** ابن محمد وذا ابن أحمد

ينمى إلى محمد النقيب ** وهو ابن أحمد على الترتيب

سليل موسى السيد المبرقع ** ماحي الدجى بنوره المشعشع

ابن أبي جعفر الجواد ** محمد الإمام ذي السداد

وابن الرضا علي ابن الكاظم ** سليل جعفر أخي المكارم

ذاك هو الصادق في الأحوال ** كنز التقى حقا فقيه الآلِ

سليل مولانا الإمام الباقر ** سليل زين العابدين الطاهر

علي المعروف بالسجاد ** من كان مثل النجم في العباد

سليل مولانا الحسين ابن علي ** سبط رسول الله ذي الفخر الجلي

ابن البتول البضعة الزهراء ** أعظم بها سيدة النساء

بنت النبي الهاشمي المصطفى ** وزادنا الله بهذا شرفا

عليهم الصلاة والتحية ** ما صدحت في فنن قمرية

وما بدا ليل وصبح لاحا ** ونال كل مؤمن فلاحا



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

المصادر

1 - سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب للسويدي.

2 - عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب للسيد جمال الدين ابن عنبة.

3 - القول الحاسم في أنساب بني هاشم للسيد عبد الستار الحسني البغدادي.

4 - غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار المنسوب إلى ابن زهرة الجلبي.

5 - المشجر الكشاف في أنساب السادة الأشراف للسيد العميد الحسيني.

6 - تحفة الأزهار مخطوط للسيد ضامن بن شدقم.

7 - زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول للسيد ابن شدقم.

8 - سر السلسة العلوية للشيخ أبي نصر البخاري.

9 - أعلام العراق للأستاذ بهجت الأثري.

10 - نسب السيد أبي الثناء المتصل بنسبنا للشاعر عبد الباقي العمري.

11 - نسب السادة الغوالب للسيد قاسم هجر المفضل.

12 - البدر المشعشع في ذرية موسى المبرقع.

13 - التذكرة في الأنساب للشريف العبيدلي.

14 - تاج العروس للسيد مرتضى الزبيدي.

15- روح المعاني للسيد الآلوسي.

16- ووثائق أخرى ومخطوطات محفوظة لدى الأسرة في هيت.



السيد علي عبد الغفور شهاب حمد أبو الطيب

1413 هجرية 1992 ميلادية الآلوسي

علي الالوسي
Admin

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

https://remal.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كتاب الكلم الطيب والسحاب الصيب في نسب ال ابو الطيب Empty مشكور

مُساهمة  المشرف العام الثلاثاء أبريل 26, 2011 11:54 am

مشكور ين على المساهمة

المشرف العام

المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

https://remal.ahlamontada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى